Total Pageviews

Wednesday, April 8, 2020

تقنية الواقع المعزز Augmented Reality وتطبيقاتها في عمليتي التعليم والتعلم 2017

مجلة دراسات في التعليم الجامعي

العدد 36 - جامعة عين شمس- كلية التربية مركز تطوير التعليم الجامعي - مصر



المستخلص:
سلطت الورقة الضوء على تقنية الواقع المعزز وتطبيقاتها في عمليتي التعليم والتعلم. حيث يشهد واقعنا اليوم العديد من التغيرات السريعة نتيجة ظهور مستحدثات تكنولوجيا التعليم التي تحاول سد الفجوة بين الواقع والمأمول والمساهمة في إيجاد حلول تدمج التقنية بالتعليم بفاعلية وكفاءة عالية بهدف إصلاح وتطوير التعليم، وجعل عملية التعلم متمركزة حول المتعلمين، وارتفاع نسبة تحصيلهم، ومهاراتهم العقلية ومن هنا ظهر التعليم الالكتروني. وقد تناولت الورقة ظهور وانتشار الواقع المعزز، والفرق بينه وبين الواقع الافتراضي. وقد أوضحت الورقة ايضًا خصائص الواقع المعزز، وأنواعه، ومميزاته، واستخداماته التي منها دعم المتعلمين ومصاحبتهم عند إنجازهم للواجبات المنزلية، وتسجيل كلمات موجزة للآباء والأمهات يقومون من خلالها بتشجيع أطفالهم ولصق بطاقة معلومات أو أي صورة معبرة على مقعد كل طفل للرجوع إليها وتصفحها بواسطة الهاتف النقال كلما احتاج المتعلم لتشجيع وتحفيز والديه، وإعداد بطاقات تعليمية تحتوي على مفردات يتم ربطها بمقاطع فيديو توضح كيفية التعبير عن هذه المفردات بواسطة لغة الإشارة. واختتمت الورقة بتناولها للتطبيقات والبرامج التي استخدمت فيها هذه التقنية في التعليم والتي منها Elements4D"" وهو منتج يستخدم تقنية الواقع المعزز يمكن من خلاله خلق تفاعلات كيميائية افتراضية من خلال الأجهزة الذكية. و"Layar" حيث يمكن من خلاله اجراء مسح ضوئي للمواد المطبوعة كالمجلات، والخرائط والمطويات وغيره ومن ثم اغنائها وتعزيزها بإضافات الواقع المعزز مما يسمح لك بالتفاعل مع الواقع بطريقة جديدة كليًا.

No comments:

Post a Comment