Total Pageviews

Monday, September 6, 2021

 

ما هو التعلم القائم على الاستفسار ؟ 

التعلم القائم على الاستفسار: هو شكل من أشكال التعلم النشط الذي يبدأ بطرح أسئلة أو مشاكل أو سيناريوهات, وهو بذلك يتناقض مع التعليم التقليدي الذي يعتمد بشكل عام على تقديم المعلم للحقائق, وأيضا هو طريقة تعلم وتدريس يعطي الأولوية لأسئلة الطلاب وأفكارهم وتحليلاتهم، لتسليط الضوء على الفروق الدقيقة في علم أصول التدريس، من المهم تحديد التعلم القائم على الاستفسار من منظور المتعلم والمعلم.   من وجهة نظر الطالب، يركز التعلم القائم على الاستفسار على التحقيق في سؤال أو مشكلة مفتوحة، يجب عليهم استخدام الاستدلال القائم على الأدلة وحل المشكلات الإبداعي للوصول إلى نتيجة، يجب عليهم الدفاع عنها أو تقديمها.  

فمن وجهة نظر المعلم، يركز التدريس القائم على الاستفسار على نقل الطلاب إلى ما وراء الفضول العام في مجالات التفكير النقدي والفهم، ويجب على المعلم تشجيع الطلاب على طرح الأسئلة ودعمهم من خلال عملية التحقيق، وفهم وقت البدء وكيفية تنظيم نشاط الاستفسار، باستخدام طرق مثل البحث الموجه وتحليل المستندات وجلسات الأسئلة والأجوبة، أيًا كان نوع النشاط الذي يستخدمه المعلم يجب أن يسمح للطلاب بتطوير استراتيجيات فريدة لحل الأسئلة المفتوحة.

فوائد التعلم القائم على الاستفسار في التدريس ؟

يعزز محتوى المناهج:  

في حين يرى البعض أن التعلم القائم على الاستفسار يعتبر خروجًا عن المنهج الدراسي، يمكن استخدامه لتعزيز المحتوى ذي الصلة وتحسين فهم المفاهيم الأساسية، وهذا بسبب تأثير الفضول على الدماغ، وعندما يثير أحد المفاهيم الفضول يكون هناك نشاط متزايد في الحُصين وهي منطقة الدماغ المسؤولة عن تكوين الذاكرة، وعندما يُظهر الطلاب فضولًا أكثر من المعتاد فيما يتعلق بموضوع معين، اشبعه باستخدام أسئلتهم لتقديم نشاط استفسار في الأيام القادمة، وعند القيام بذلك يجب أن يحتفظوا بشكل فعال بالمعلومات الأساسية التي تم الحصول عليها أثناء التمرين.  

تهيئة الدماغ للتعلم:  

يمكن أن يساعد إجراء نشاط استفسار موجز لبدء الفصل الدراسي الطلاب على استيعاب المعلومات على مدار اليوم، حيث أن الفضول يهيئ الدماغ للتعلم مما يسمح للطلاب بأن يصبحوا أكثر كفاءة في فهم وتذكر المهارات والمفاهيم. فمن الطرق السهلة لإثارة الفضول عن طريق إطلاق نشاط استفسار كمفاجأة، فيما يتعلق بموضوع حديث وجده الطلاب مثيرًا للاهتمام بشكل خاص ابدأ درسًا عن طريق تشغيل مقطع فيديو أو مشاركة مستند مصدر أساسي، بعد ذلك امنح الطلاب سؤالًا مفتوحًا للإجابة عليه إما بشكل فردي أو كمجموعة، سيساعد هذا في بدء الفصل الدراسي بطريقة تحفز الفضول وتحفز الفكر.

فهم أعمق للمحتوى:  

من خلال الخوض في مفهوم من خلال الاستفسار، يجب على الطلاب رؤيته على أنه أكثر من مجرد قاعدة أو فكرة أو صيغة بسيطة، سيفهم الكثير منهم:  

كيف تم تطوير الفكرة؟   

لماذا تعمل القاعدة أو الصيغة؟  

عندما يمكنهم تطبيق القاعدة أو الفكرة أو الصيغة بشكل صحيح.  

وذلك لأن عملية طرح الأسئلة المفتوحة وحلها من خلال استراتيجيات أصلية تمكّن الطلاب من تولي مسؤولية تعلمهم، يجب أن يكونوا قادرين على بناء فهم للمفهوم من خلال أساليبهم وأساليب تفكيرهم.   ينطبق نفس المبدأ على التعلم التجريبي الذي يضع الطلاب في قلب تجربة التعلم، ولن يضطروا إلى اتباع عملية لا يستطيعون استيعابها وربما يتوصلون إلى نتيجة تبدو غير مبررة.  

يساعد في جعل التعلم مجزي: 

يمكن أن يساعد الاستفسار الطلاب على رؤية المكافآت الجوهرية للتعلم، حيث أن العديد من الطلاب يتعلمون في محاولة لكسب مكافآت موافقة الوالدين أو المعلم أو تجنب الفشل، ونتيجة لذلك قد لا يقدرون الفوائد الكامنة في التعلم.   لقد افترض أن التعلم القائم على الاستفسار يغرس  عقلية مختلفة، ويوضح للطلاب مدى تحقيق فعل الاكتشاف وأن التنظير لوسيلة جديدة أو استنتاج أصلي هو مكافأة، ولهذا السبب فإنهم يكبرون للاستمتاع بعملية التعلم نفسها وليس موافقة الوالدين أو المعلم، وهذا يعني أن تقدير الطالب للتعلم يمكن أن يتحسن من خلال تمرين استفسار بسيط.  

يبني المبادرة والتوجيه الذاتي:  

يمكن للطلاب تحسين بعض المهارات القابلة للنقل من خلال التعلم الذي يقوم على الاستفسار، وكثير منها يتعلق بالمبادرة والتوجيه الذاتي، يتضح هذا عند فحص خطوات عملية الاستفسار. يتعلم الطلاب كيفية طرح الأسئلة والتحقيق والمناقشة والتعاون والتوصل إلى استنتاجاتهم الخاصة، على الرغم من أنه يمكنهم بناء هذه المهارات بشكل منفصل من خلال أنشطة أخرى، إلا أن الاستقصاء والتحليل الموجه ذاتيًا يلخص هذا التطور، ولن تكون هذه المهارات مفيدة فقط عندما يصل الطلاب إلى درجات أعلى، بل يلتحقون بالمدرسة ما بعد الثانوية وما بعدها. 

 

يعلم حل المشكلات.

في قلب التعلم القائم على الاستفسار توجد محاكم تفتيش. ولا يتم تشجيع الطلاب على طرح الأسئلة فحسب ، بل يُطلب منهم العثور على الإجابات. بالنظر إلى أن مهارات حل المشكلات ذات قيمة في كل صناعة وتخصص ، فإن هذا النمط من التعلم يعد الطلاب للعالم الحقيقي مثل قلة غيرهم.

 

 

يعزز مهارات العمل الجماعي.

باستخدام أسلوب التدريس هذا ، يتم تعليم الطلاب التفاعل مع بعضهم البعض والعمل في مجموعات ومعالجة المشكلات معًا. يؤدي هذا إلى زيادة مهارات العمل الجماعي - وهو أمر يثبت أنه مفيد في معظم مجالات الحياة.

 

 

الاحتفاظ بالمعرفة على المدى الطويل.

تظهر الأبحاث أن التفصيل في وقت التعلم - مثل مشاركة الحقائق والمحادثات - يعزز استرجاع المعلومات في وقت لاحق. يشير هذا إلى أن التعلم القائم على الاستقصاء يؤدي إلى قدر أكبر من الاحتفاظ بالمعرفة على المدى الطويل.

 في بعض الفصول الدراسية ، يعمل التعلم القائم على الاستفسار بشكل جيد للغاية. تميل هذه الفصول الدراسية إلى أن يكون الطلاب قد وصلوا إلى مستوى معين من النضج ولديهم القدرة على العمل بشكل مستقل ومشترك (غالبًا بدون تدخل المعلم).

 

 

يعمل في أي فصل دراسي تقريبا:  

يمكن أن يفيد التعلم القائم على الاستفسار المعلمين أيضًا، حيث يمكنك إعادة تخصيص الأنشطة لأي فصل دراسي تقريبًا، حتى بغض النظر عن الدرجة ومستويات المهارة الفردية، هذا لأنه يمكنك:  

·        تكييف السرعة والمحتوى بما يتناسب مع احتياجات الطلاب. 

·        يجذب الطلاب الذين يكافحون لفهم المحتوى من خلال الدروس التقليدية.  

·        قدّم تمارين تختلف اختلافًا كبيرًا، باستخدام محتوى وطرق تحقيق متميزة.  

·        يستخدم تمرين الاستفسار إما كنشاط عقلي أو مراجعة أو درس كامل أو مشروع مستقل.  

·        يعزز ووسع أي مفهوم ذي صلة طالما أظهر الطلاب فضولًا تجاهه.

مساوئ التعلم القائم على الاستفسار في التدريس ؟

 من الناحية النظرية ، يعد التعلم القائم على الاستفسار نظامًا مثاليًا يزيد من المشاركة ويعطي الطلاب فرصة لاستخلاص المعنى والغرض من تعليمهم. ومع ذلك ، فإن مشكلة استراتيجيات التعلم النظري هي أنها لا تصمد دائمًا أمام اختبار التطبيق الواقعي.

فيما يلي بعض العيوب المرتبطة بأسلوب التعلم القائم على الاستفسار في التدريس:  

·   ضعف أداء الاختبار الموحد. عندما يتم تخصيص الكثير من الوقت لاستفسارات الطلاب ، فهناك دائمًا خطر استبعاد الموضوعات "الأساسية" المهمة. بطبيعة الحال ، هذا يضر بأداء الاختبار القياسي. وفي عالم تلعب فيه الاختبارات الموحدة دورًا رئيسيًا في اعتماد المدارس وتمويلها ، يمكن أن تصبح هذه مشكلة حقيقية.

·   حرج الطالب. في التعلم القائم على الاستفسار ، يتعين على الطلاب التحدث والمشاركة. بالنسبة للجزء الأكبر ، هذا شيء جيد. ومع ذلك ، هناك أيضًا خطر إحراج الطلاب الذين قد لا يكونوا سريع التفكير (أو الذين يعانون من صعوبات التعلم ومشكلات المعالجة).

·   عدم استعداد المعلم. بالنسبة لبعض المعلمين ، يعتبر التعلم القائم على الاستفسار عشوائيًا للغاية. يمنعهم من القدرة على الاستعداد بشكل صحيح ، مما يضر بقدرتهم على إشراك الطلاب على مستوى هادف. وفي أي وقت يكون المعلم غير مستعد ، يعاني الفصل نتيجة لذلك.

من الواضح أن التعلم القائم على الاستفسار ليس حلاً مثاليًا. كما هو الحال مع أي أسلوب تعليم / تعلم ، هناك تحديات يجب التغلب عليها, فعلى الرغم من عدم وجود حل مثالي ، يبدو أن التعلم القائم على الاستفسار يزيد من المشاركة بطرق لا تفعلها أساليب التعلم التقليدية, وهذا يجعلها جديرة بالاهتمام في الفصول الدراسية على جميع مستويات نظام التعليم.

 

 

 

No comments:

Post a Comment